الرئيسية / الأم والطفل / غذاء الحامل في الأشهر الأولى مفيد لصحة الأم والجنين
غذاء الحامل في الأشهر الأولى
غذاء الحامل في الأشهر الأولى

غذاء الحامل في الأشهر الأولى مفيد لصحة الأم والجنين

غذاء الحامل في الأشهر الأولى ، في بداية فترة الحمل يجب أن تهتم الحامل بغذائها بصورة سليمة لأن هذه الفترة حرجة وقد يثبت خلالها الحمل أو لا قدر الله ينتهي بفعل عادات سلبية غير سليمة أو تغذية خاطئة، فيجب دائما على المرأة أن تكون حريصة على تغذية نفسها لأن ذلك يعود في النهاية إلى جنينها.

يجب أن تعتمد الحامل في تغذيتها على توافر جميع العناصر الغذائية دون اللجوء إلى الإكثار من النشويات والدهون لأنها تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع، والحرص على المواد الغنية بالكالسيوم والفيتامينات لأنها من أبرز وأهم العناصر التي تساعدهم في تغذية الجنين.

غذاء الحامل في الأشهر الأولى

  • الحرص على تناول منتجات الحليب بكافة أشكاله

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل إلى عنصر مهم جداً وهو عنصر الكالسيوم، حيث أن عنصر الكالسيوم مفيد جداً في بناء العضلات وتقوية الأسنان والمحافظة على صحة العظام، يتواجد الكالسيوم بشكل مركز في الحليب وجميع مشتقاته.

  • تناولي الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على مجموعة من العناصر المهمة التي تحافظ على صحة الجهاز العصبي ولها دور كبير في سلامة الجهاز الهضمي وامداد الجسم بالطاقة.

  • تناول البيض والأسماك ومختلف أنواع اللحوم

تعد هذه الأنواع من الأطعمة غنية بالأحماض الأمينية ولا يجب أن تكتفي الحامل بتناول البروتينات من مصادرها النباتية فقط بل يجب إدخال المصادر الحيوانية، كذلك الأسماك مصدر مهم لمادة اليود التي تعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية.

  • الإكثار من تناول الخضروات

تعد الخضروات من العناصر الغذائية الغنية بعناصر هامة مثل المعادن والألياف والبروتينات، ومن أهم أنواع الخضار التي يفضل تناولها ” البازلاء، الجزر، ورق العنب، الملفوف، السبانخ”، يفضل أكل الخضروات دون طهي واذا تم طهوها يفضل عدم غليها لمدة طويلة حتى لا تفقد القيمة الغذائية لها.

  • تناول الحمضيات

تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى فيتامين c وذلك العنصر يتوفر بكثرة داخل الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.

  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد

فقر الدم هو من أكثر الأعراض المنتشرة بين النساء الحوامل، لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد لتعويض أي ضعف وتجنب الإصابة به مثل ” الخرشوف، السبانخ، العنب، الرمان” وغيرها.

عن Noor.omar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *